منتدي حلم القمر :: Moon Dream

اهلا ومرحبا بك فى منتدى حلم القمر اذا كانت هذه زيارتك الاولى فيرجى التكرم بالتسجيل التسجيل سيمنحك صلاحيات اكتر فى المنتدى لو عايز تشارك مع اعضاء المنتدى يلا بسرعه مستنى ايه سجل معانا اما لو كنت عضو فى اسرتنا فتفضل بتسجيل الدخول
منتدي حلم القمر :: Moon Dream

اهلا ومرحبا بك فى منتدى حلم القمر اذا كانت هذه زيارتك الاولى فيرجى التكرم بالتسجيل التسجيل سيمنحك صلاحيات اكتر فى المنتدى لو عايز تشارك مع اعضاء المنتدى يلا بسرعه مستنى ايه سجل معانا اما لو كنت عضو فى اسرتنا فتفضل بتسجيل الدخول
منتدي حلم القمر :: Moon Dream
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي حلم القمر :: Moon Dream

هنا.......نلتقي لنرتقي معا
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 المحاضره الثانيه{قواعد ثابته في التعامل,واساليب التعامل}

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
M-Dream
الاداره
الاداره
M-Dream


ذكر
عدد المساهمات : 475
نقاط نشاط العضو : 1367
مستوى تقييم العضو : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 34
الموقع : https://m-dream.yoo7.com

المحاضره الثانيه{قواعد ثابته في التعامل,واساليب التعامل}  Empty
مُساهمةموضوع: المحاضره الثانيه{قواعد ثابته في التعامل,واساليب التعامل}    المحاضره الثانيه{قواعد ثابته في التعامل,واساليب التعامل}  Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08, 2011 1:17 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين, نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين...
أما بعد:
اسعد الله اوقاتكم بكل خير وسرور
نستكمل مشوار دورتنا بالمحاضره الثاني,,
واتمنى أن تكون قد استفدتم من المحاضره السابقه وطبقتم,,
عناصر المحاضره:
· الدوافع التي تحرك المسلم إلى حسن التعامل .
· قواعد ثابتة في التعامل .
· أساليب التعامل الناس .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أولآ:الدوافع التي تُحرِّك المسلم إلى حُسنِ التعامل:
أولاً: أن يكون من خير الناس أو خيرهم:
المسلم
يبحث عن رضا الله ومحبته, وأن تتحقق الخيرية في نفسه ويكون من خير الناس
أو خيرهم.يقول الرسول صلى الله عليه وسلم :"خير الناس أحسنهم خُلُقاً"
فالمسلم لايُحسِّنُ خلقه ليكسب مصلحة,إنما لكسب رضا الله عز وجل, وهنا
تستمر الأخلاق سواءاً رضي الناس أم لم يرضوا , تحسنت العلاقة أم لم تتحسن ,
كسب الود أم لم يكسب ,فالأجر ثابتٌ على أيَّة حالٍ, وهذا هو ضمان
الاستمرارية. ويقول صلى الله عليه وسلم:" إن الرجل ليدرك بحسن خلقه درجات
قائم الليل وصائم النهار ",ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم:"المؤمن يألف
ويؤلف ولاخير فيمن لا يألف ولا يؤلف , وخير الناس أنفعهم للناس ".


ثانياً: الأخلاق الحسنة مأمورٌ بها :
إن الله
سبحانه وتعالى أمرنا أن نلتزم الحكمة في التعامل مع الناس وهذا عينُ العقل.
يقول الله عز وجل: "ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم
بالتي هي أحسن إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين ".

والموعظة الحسنة هي محتوى الكلام الذي يدعو إلى شيء طيب .
وقد
وصف الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم بأنه ليِّن الجانب, وهو إن لم
يكن كذلك لخسر الناس ولانفضوا من حوله وهم الصحابة رضي الله عنه وهو الرسول
صلى الله عليه وسلم ,فلم يقل صلى الله عليه وسلم من أراد فليأت ,ومن لم
يرد فلا يهمنا أمره,إنما كان حريصاً عليهم. يقول تعالى:"فبما رحمةٍ من الله
لنت لهم ولو كنت فضاً غليظ القلب لانفضوا من حولك". أي لو كنت يامحمد يا
رسول الله فضاً غليظ القلب لا نفضوا من حولك "فاعف عنهم واستغفر لهم
وشاورهم في الأمر " فإن من وسائل المعاملة الحسنة: أن تعفو عنهم, وتستغفر
لهم. أي: أن تتجاوز عن الأخطاء وتغض الطرف عنها وتستغفر لهم. فتلك وسيلةٌ
من وسائل تشجيعهم وتنمية السلوك الطيب فيهم. وتشاورهم في الأمر أي: تحترم
رأيهم وتقدرهم وتعطيهم شيئاً من القيمة عندما تتعامل معهم, فما أسهل الناس
وأنت تشاورهم, وما أقربهم منك وأنت تقدرهم. يقول ميمون بن مهران:"التودد
إلى الناس نصف العقل " فالذي يتودد إلى الناس يعتبر مسلكه هذا نصف العقل
ولكن بشرط أن يكون ودوداً وعاقلاً

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



رابعاً:قواعد ثابتة في التعامل:
هناك قواعد
ثابتةٌ ومشتركةٌ بين كل شعوب العالم وهي تنطلق من الفطرة, يستوي التعامل
فيها مع المسلم وغيره . لنتعلم هذه القواعد أو بعضها حتى نمارسها عملياً
وقد تمتد تلك الممارسة إلى سنواتٍ حتى نتخلص من طبع سيءٍ يكرهه الناس, أو
نكتسب طبعاً طيباً يحبه الناس فمن هذه القواعد المشتركة:


أن حديثنا وموضوعنا عن التعامل مع الأسوياء من الناس, أما الشواذ فتكون
لهم معالجة فردية. فالسويُّ من إذا أكرمته عرف المعروف, والشاذ من يتمرد
إذا أنت أكرمته.


إذا أنت أكرمت الكريم ملكته *** وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا

تختلف طريقة التعامل تبعاً لاختلاف العلاقة: الوالد مع ولده, الزوج مع زوجته, الرئيس مع مرؤوسه, والعكس.

أن التعامل يتغير باختلاف الأفهام والعقول. فالرجل الذكي الفاهم الواعي
تختلف طريقة تعامله عن الشخص الآخر المحدود العقل المحدود الفهم المحدود
العلم, فالحديث معه يكون مناسباً لطبيعته وقدرته على الفهم.


يختلف أسلوب التعامل أيضا باختلاف الشخصية. فطريقة التعامل من شخص شكَّاكٍ
وحسَّاسٍ تختلف عنها مع شخصٍ سويٍّ, فالطريقة تختلف باختلاف الشخصيات
والصفات التي تكون بارزةً فيهم.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ثالثآ:أساليب التعامل مع الناس :
في هذا
العنصر أتطرق إلى بعض القضايا التي يحبها الناس وبعض القضايا التي
يكرهونها, وتؤثر فيهم سلباً و إيجاباً وهذه الأساليب تجارب ناجحةٌ, لأن
قدوتنا فيها هو نبينا عليه أفضل الصلاة والسلام . وهذه الأساليب لها شواهد
من السنة ومن الواقع المُجرَّب أذكر منها مايناسب, فمنها:


الناس يكرهون النصيحة في العلن :
لا
يختلف اثنان في أن النصيحة في العلن يكرهها الناس, لأن كل الناس يكرهون أن
تبرز عيوبهم أمام غيرهم, كل الناس مسلمهم وكافرهم. ولكن أخذ الفرد ونصحه
على انفراد أدعى للقبول وأدعى لفهم المسألة .


لا تلُم أحداً عساكَ ألاّ تُلام ( لا تُكثر من لوم الناس ):
الناس يكرهون
من يؤنب ويوبّخ في غير محل التأنيب ومن غير تأنٍ ودون السؤال والاستفسار,
بل من الخطأ أن يتمادى الإنسان في التأنيب بعد أن يعتذر صاحبه ومن يتحدث
معه فالناس جميعاً ومنهم نحن عاطفيون أولاً, ثم أصحاب منطقٍ وعقولٍ في
الدرجة الثانية . إن لنا نفوساً ذات مشاعر وأهواء, وهي تريد من الآخرين أن
يحترموها كما هي. فلماذا تحاول مناقضة نفوس الآخرين, بينما تعرف أن نفوسنا
من نفس النوع ؟ إن اللوم والتأنيب مُرُّ المذاق ثقيلٌ على النفس البشرية
فحاول تجنبه حتى تكسب حُبَّ غيرك.


من الحكمة أن تُسلم بخطئك حين تخطيء:
إن الاعتراف
بالخطأ يزيل التحامل الذي يمكن أن يتولد في صدر الخصم أولاً, ومن ثم يخفف
أثر الخطأ ثانياً...فحين ترى أنك على خطأٍ اعمد إلى التسليم به, وهو كفيلٌ
بأن يجعل الخصم يقف منك موقف الرحيم السريع العفو, وعلى العكس من ذلك إذا
أصررت على الدفاع عن خطئك. وقديماً قيل :"المقر بذنبه كمن لا ذنب له".

إيَّاك والأنا :
الناس يكرهون
دائماً من ينسب الفضل لنفسه, فإذا حدث إخفاقٌ ألقى بالتبعة على الآخرين
وإذا حدث نجاحٌ نسبه لنفسه.جاء في بحثٍ إحصائيٍ قامت به مصلحة التليفونات
في نيويورك: أنَّ كلمة (أنا) هي أكثر كلمةٍ ترِّن بها أسلاك شبكتها
التليفونية. ومعنى ذلك أن اهتمام الناس كُلٌّ بنفسه, هو الصفة المسيطرة على
البشر, فإذا كنت تهتم بنفسك أولاً, ولا تحاول اجتذاب الآخرين بالاهتمام
بهم, فكيف تنتظر منهم أن يهتموا بك إذن؟.


5 ـ لا تُركِّز على السلبيات دون الحسنات:
خذ مثالاً:
علاقة المرأة المسلمة بزوجها المسلم, والتي يمكن أن يُعممَ مغزاها في كل
قضايا التعامل، يقول صلى الله عليه وسلم:"لا يَفْرَكْ مؤمنٌ مؤمنةً إن كره
منها خلقاً رضي منها آخر" . فما أحدٌ يسلم من العيوب فلا زوجة بلا عيوب,
ولا صديق بلا عيوب, ولا رئيس ولا مرؤوس, يقول سعيد بن المسيب:"ليس من شريفٍ
ولا عالمٍ ولا ذي فضلٍ إلا فيه عيب, ولكن من الناس من لاينبغي أن تُذكر
عيوبه " فمن كان فضله أكثر من نقصه ذهب نقصه لفضله, ولاتذكر عيوب أهل الفضل
تقديراً لهم.

وكم من الناس ننقدهم فإذا رأينا غيرهم حمدناهم.

بكيت من عمروٍ فلما تركته *** وجربت أقواماً بكيت على عمرو


والرسول
صلى الله عليه وسلم يعطينا المثل فيذكِّرُ بفضل الأنصار, لأن البشر بطبعهم
ينسون الحسنات. فقد أخرج البخاري قوله صلى الله عليه وسلم:"أوصيكم الأنصار
فإنهم كرشي وعيبتي (يعني بطانتي وخاصتي ), فقد قضوا الذي عليهم (يقصد أنهم
وفوا بما تعهدوا به في بيعة العقبة), وبقي الذي لهم ، فاقبلوا من محسنهم
وتجاوزوا عن مسيئهم " إن هذا قمة الإنسانية والعدل .


الناس يكرهون من لا ينسى الزلات:
الناس
يبغضون من لاينسى زلاتهم ولايزال يُذَكِّر بها ويمُنّ على من عفا عنه,
فالناس يكرهون ذلك الإنسان الذي يُذَكِّرُ الناس بأخطائهم ويعيدها عليهم
مرةً بعد مرةٍ. والله عز وجل يقول:"والعافين عن الناس". ويقول الرسول صلى
الله عليه وسلم :"من ستر مسلماً ستره الله في الدنيا والآخرة " فالذي يذكر
ويعيد الخطأ يكره الناس الاجتماع به والارتياح إليه .



احذر من النقد المباشر:
الانتقاد
لايحتاج إلى موهبةٍ خاصةٍ أو بذل نشاطٍ كبيرٍ, ففي وسع أي أحمقٍ أن يُشنِّع
على رجلٍ ذي عبقرية وتميزٍ وأن يتهمه ويسخر منه. دعنا نحاول أن نفهم
الأخرين ونتلمس لهم الأعذار حين تقصيرهم فهذا أمتع من النقد المباشر.
فطبيعة البشر تأبى ذلك. نعم, قد ينفذ الشخص المنتقد المطلوب منه ولو كان
الأسلوب مباشر وبنقدٍ حادٍ, ولكن لو كانت الطريقة ألطف كان ذلك أدعى
للقبول. ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوةً حسنةً, ومن ذلك ما ورد
في قصة القوم الفقراء والذين جاؤوا وكانوا كلهم من مُضَر, وتأثر الرسول
صلى الله عليه وسلم لما لهم من الفقر فقام وخطب الناس, ثم قال:"تصدق رجلٌ
من ديناره, من درهمه, من ثوبه, من صاع تمره". ولم يقل تصدقوا ولم يعاتبهم
على عدم الصدقة, فانظر النتيجة: جاء رجلٌ من الأنصار بِصُرّة كادت تعجز يده
عن حملها , بل عجزت, وقدمها للرسول صلى الله عليه وسلم فاستهل وجهه وقام
الناس وتصدقوا فأصبح عنده كومة من الصدقات ,وفرح الرسول صلى الله عليه وسلم
فقال :" من سَنَّ في الإسلام سُنةً حسنةً ..." الحديث. وهكذا . فاحذر من
النقد المباشر الذي لاتكسب منه سوى إيغار الصدور .


الفت النظر إلى الأخطاء تلميحاً وبكُلِّ لباقةٍ:
أنت وأنا
والناس جميعا يكرهون أن ينتقدهم غيرهم إلا أننا جميعاً كثيراً ما نفعل
أفعالاً تستدعي الانتقاد , فإذا وددت انتقاد الغير وكان هناك موجبٌ حقيقيٌ
لذلك ,فكيف نفعل ؟.

لنا في رسول
الله صلى الله عليه وسلم قدوةً حسنةً, حينما قال لعبدالله بن عمر رضي الله
عنه:"نعم الرجل عبد الله لو كان يقوم من الليل " فنجد أن الرسول صلى الله
عليه وسلم عالج الخطأ بكل لباقةٍ بل وقدم المدح والثناء قبل لفت النظر إلى
الخطأ.

إن المقصود
بالانتقاد والتوجيه هو إصلاح الغير مع ضمان عدم إثارة البغضاء في قلبه,
ولهذا كان على المنتقد أن يلجأ إلى التلميح بما يراه ناقصاً, ولكن من طرفٍ
خفيٍ.


إن
افعل هذا، ولا تفعل ذاك لا تعطي نتيجةً طيبةً كقولك : (أليس من الأفضل أن
تفعل هذا ؟) أو (أليس من الأفضل أن لا تفعل ذاك ؟) ذلك أن الأمر الجازم
صعبٌ على النفس أن تتقبله, وحتى لو تقبله الرجل الذي توجه إليه الأمر فإن
توجيهك ذلك له يُبقي في نفسه جرحاً غائراً يطول قبل أن يندمل , أما
الاقتراح (المهذب) فهو مستساغٌ لا يشعر المرء تجاهه بغضاضةٍ فينفذه راضياً
محتفضاً بعزته وتقدير نفسه.

قبل بضع
سنوات, قرَّرَ مجلس إدارة شركة (جنرال إلكتريك) إقالة رئيس قسم الحسابات في
الشركة وكان مهندساً كهربائياً عبقرياً طالما انتفعت به الشركة, لكنه لم
ينجح في إدارة قسم الحسابات أيَّ نجاحٍ, وكانت الشركة تقدر للرجل فضله لكن
تود كفَّ يده عن قسمٍ حيويٍّ فيها, فكيف تبلغه ذلك؟.

لقد اخترعت له
منصب " المهندس المستشار للشركة " وجعلته عليه ثم سلمت إدارة القسم لشخصٍ
آخر... فحاول دائماً أن تحفظ ماء وجه الآخرين.


10ـ لا تعامل الناس باستعلاء:
الناس يكرهون من
يعاملهم باحتقارٍ و استعلاءٍ مهما كان هذا الإنسان. روى هارون بن عبد الله
الجمال, فقال: ( جاءني أحمد بن حنبل بالليل ـ انظروا كيف يكون التصرف يريد
أن يصحح خطأً! ـ، فدقَّ علي الباب، فقلت: من هذا ؟ فقال: أنا أحمد، ـ لم
يقل: الشيخ أحمد ـ فبادرت وخرجت إليه فمساني و مسِّيته. فقلت: حاجة أبي عبد
الله ؟ ( أي: ما حاجتك ؟), قال: شغلت اليوم قلبي. فقلت:

بماذا
يا أبا عبد الله ؟, قال: جُزتُ عليك اليوم وأنت قاعدٌ تُحدِّث الناس في
الفيء (الظل) والناس في الشمس بأيديهم الأقلام والدفاتر. لا تفعل مرة أخرى،
إذا قعدت فاقعد مع الناس). انظر كيف كانت النصيحة والذي يرويها ليس الإمام
وإنما ذلكم الشخص المتأثر بالنصيحة!.

11ـ احترم آراء الآخرين، ولا تقُل لأحدٍ: أنت مخطئ:
حين تبدأ
كلامك مع رجلٍ بأن تقول له: (( أنت مخطئ )) أو(( اسمع يا هذا: سأثبت بطلان
ما تقول))، أو باللهجة العامية: ((ما عندك سالفة )), أتدري أنك في تلك
اللحظة تعني: أنك أيها الرجل تعوزك براعتي و ينقصك ذكائي، قف أمامي ذليلاً
لكي أدلك على الطريق الذي بلغه ذهني المتوقد وحكمتي الأصيلة؟ هذا هو المعنى
بالضبط... فهل تقبل بأن يوجه إليك أحدٌ مثل هذا القول ؟ كلا طبعاً . إذن,
فلماذا توجهه إلى الآخرين ؟ .

قال اللورد شستر فيلد في رسالته
إلى ولده: (( يابني... كُن أحكم الناس إذا استطعت، ولكن لا تحاول أن تقول
لهم ذلك )). فلماذا يسارع الواحد منا بنشر التأكيد والجزم وحتى في أمورٍ
غامضةٍ، لمجرد الادعاء بالعلم، أو مناكفة الغير، أفتظن أن قولك: (( أنت
مخطئ )) سيوصلك إلى نتيجةٍ مع من تحدثه بنفس القدر الذي يوصلك إليه قولك:
(( قد أكون أنا مخطئا ))، فلنفتش عن الحقيقة. إن إقرارك باحتمال أن قولك
غير مصيب لا يُضعف موقفك كما قد يُخيلُ إليك، فالسامعون يتأثرون بك
وبنزاهتك وحبك للإنصاف ، أما من قابلته مباشرة بتخطئته فيصعب عليك إقناعه
بالخطأ بعد ذلك, فهذه طبيعة النفس البشرية فهي تتأثر انعكاساً . فاحترم
آراء الغير مهما كانت وصغرت, يحبك الناس ويتأثرون بشخصك, وأكبر دليلٍ على
ذلك صبره صلى الله عليه وسلم على جفاء الأعراب حين يخاطبوه, يدخل الرجل
منهم مغضباً ويخرج وأسارير الرضا على وجهه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://m-dream.yoo7.com
 
المحاضره الثانيه{قواعد ثابته في التعامل,واساليب التعامل}
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المحاضره الاولى{اختلاف الطباع وأساليب التعامل}
» المحاضره الثالثة{تابع أسلوب التعامل مع الناس}
» المحاضره الخامسة}كيف تكسب مناقشة الاخرين
» فنون التعامل مع الناس - مع العريفى
» كيفية التعامل مع نزلات البرد أثناء فترة الحمل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي حلم القمر :: Moon Dream :: منتديات التنمية البشرية :: منتدي الادارة والقيادة-
انتقل الى: