منتدي حلم القمر :: Moon Dream

اهلا ومرحبا بك فى منتدى حلم القمر اذا كانت هذه زيارتك الاولى فيرجى التكرم بالتسجيل التسجيل سيمنحك صلاحيات اكتر فى المنتدى لو عايز تشارك مع اعضاء المنتدى يلا بسرعه مستنى ايه سجل معانا اما لو كنت عضو فى اسرتنا فتفضل بتسجيل الدخول

منتدي حلم القمر :: Moon Dream

هنا.......نلتقي لنرتقي معا
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 هندسة الجودة الادارية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
M-Dream
الاداره
الاداره
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 475
نقاط نشاط العضو : 1367
مستوى تقييم العضو : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 28
الموقع : http://m-dream.yoo7.com

مُساهمةموضوع: هندسة الجودة الادارية   الأربعاء فبراير 23, 2011 2:35 am

[size=25]
الجودة الادارية
[/size]







[size=25]

ماذا تعني هذه الكلمة ولماذا أصبحت أشهر كلمة في هذه الأيام وما هو سرُ شهرتها
[/size]




الجودة كما
هي في قاموس اكسفورد تعني الدرجة العالية من النوعية أو القيمة وعرفتها
مؤسسة او. دي.آي. الأمريكية المتخصصة في تدريب وإعداد الشركات لتصبح متصفة
بالجودة بأنها إتمام الأعمال الصحيحة في الأوقات الصحيحة. و يتحدث رئيس
مجلس الإدارة والهيئة التنفيذية لهذه المؤسسة الناجحة الدكتور جورج هـ.
لابوفيتز فيقول إن سمعة الجودة شيء ضروري لمستقبل شركتك و يضيف وأنا أظن أن
أغلبيتنا نوافق على هذا المفهوم الملح العاجل، حيث أننا نفهم الجودة على
أنها مسألة البقاء والاستمرار في العمل.








إن الجودة لا تتأتى بالتمني ولن تحصل عليها المؤسسة أو الفرد بمجرد الحديث
عنها بل إن على أفراد المؤسسة ابتداءً من رئيسها في أعلى قمة الهرم إلى
العاملين في مواقع العمل العادية وفي شتى الوظائف أن يتفانوا جميعا في سبيل
الوصول إلى الجودة.






والجودة تحتاج إلى ركائز متعددة لتبقيها حية وفاعلة طوال الوقت. وهذه الركائز هي:






تلبية احتياجات العميل، وهنا
لا بد أن ننوه بأن العميل هو زميلك في العمل الذي تقدم له الخدمة أو
المعلومات أو البيانات التي يحتاجها لإتمام عمله أو أنه هو العميل الخارجي
الذي تقدم له المؤسسة التي تعمل فيها الخدمة أو المنتج. إذن هنا لا بد أن
نقدم الخدمة المتميزة والصحيحة للعميل في الوقت والزمان الذي يكون العميل
محتاجاً إلى الخدمة أو المنتج. إن تقديم الخدمة أو المنتج الخطأ أو في
الوقت غير الملائم يؤدي دوما إلى عدم رضى العميل وربما إلى فقده.






التفاعل الكامل، وهذا
يعني أن كل أفراد المؤسسة معنيين بالعمل الجماعي لتحقيق الجودة. فكل فرد
في مكانه مسؤول عما يقوم به من أعمال أو خدمات وعليه أن ينتجها أو يقدمها
بشكل يتصف بالجودة. إن هذا يعني كذلك أن الجودة مسؤولية كل فرد وليست
مسؤولية قسم أو مجموعة معينة.






التقدير أو القياس، وهذا
يعني أنه بالإمكان قياس التقدم الذي تم إحرازه في مسيرة الجودة. ونحن نرى
أنه عندما يعرف العاملون أين اصبحوا وما هي المسافة التي قطعوها في مشوار
الجودة فإنهم وبلا شك يتشجعون إلى إتمام دورهم للوصول إلى ما يرغبون في
إنجازه.






المساندة النظامية، المساندة النظامية
أساسية في دفع المؤسسة نحو الجودة. فإنه ينبغي على المؤسسة أن تضع أنظمة
ولوائح وقوانين تصب في مجملها في بوتقة الجودة وفي دعم السبل لتحقيقها. إن
التخطيط الإستراتيجي وإعداد الميزانيات وإدارة الأداء أساليب متعددة لتطوير
وتشجيع الجودة داخل المؤسسة.






التحسين بشكل مستمر، إن
المؤسسات الناجحة تكون دوماً واعية ومتيقظة لما تقوم به من أعمال وتكون
كذلك مراقبة لطرق أداء الأعمال وتسعى دوما إلى تطوير طرق الأداء وتحسينها.
وهذه المؤسسات ترفع من مستوى فاعليتها وأدائها وتشجع موظفيها على الابتكار
والتجديد.






إن الجودة تدوم وتستمر ما دامت المؤسسة تعتني بها وتجعل منها دستوراً
وقاعدة ترتكز عليها. وهنا لا بد أن نقول أن حصول المؤسسة على بعض الجوائز
العالمية كشهادة أسو أو جائزة دبي للجودة تجعل المؤسسة في موقع متميز يصعب
عليها التخلي عنه مهما كانت الأسباب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://m-dream.yoo7.com
 
هندسة الجودة الادارية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي حلم القمر :: Moon Dream :: منتديات التنمية البشرية :: منتدي الادارة والقيادة-
انتقل الى: