منتدي حلم القمر :: Moon Dream

اهلا ومرحبا بك فى منتدى حلم القمر اذا كانت هذه زيارتك الاولى فيرجى التكرم بالتسجيل التسجيل سيمنحك صلاحيات اكتر فى المنتدى لو عايز تشارك مع اعضاء المنتدى يلا بسرعه مستنى ايه سجل معانا اما لو كنت عضو فى اسرتنا فتفضل بتسجيل الدخول

منتدي حلم القمر :: Moon Dream

هنا.......نلتقي لنرتقي معا
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 كيف تكسب مناقشة الاخرين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
M-Dream
الاداره
الاداره
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 475
نقاط نشاط العضو : 1367
مستوى تقييم العضو : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 27
الموقع : http://m-dream.yoo7.com

مُساهمةموضوع: كيف تكسب مناقشة الاخرين   الثلاثاء مارس 08, 2011 1:06 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين, نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين...
أما بعد:
اخواني اخواتي حياكم الله وبياكم
اتمنى لكم التوفيق
عناصر المحاضره:
**كيف تكسب مناقشتك مع الاخرين
**كيف نتعامل مع هؤلاء


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




كيف تكسب مناقشتك مع الاخرين


هل سبق وانهزمت في مناقشتك وشعرت ان الحق معك لكنك لاتعرف كيف توصل وجهة نظرك ؟

اوهل سبق وتحولت مناقشتك الى معركة وجدانية حامية ربما تطورت الى معركة بالألفاظ ؟

هل شعرت يوما ان الطرف الأخر في النقاش معك خرج صامتا لأنه فقط يريدك ان تسكت وليس لأنه مقتنع بكلامك؟

إذاسبق وحصل لك شيئ مما سبق فاعلم انك لست مناقش جيد ولاتجيد

بعض اصول المناقشة .. لأن النقاش فن راق وحساس لايجيده الجميع وله اصول خاصة اذ لايجب ان نكثر منه

الا اذا شعرنا بأننا نود توضيح وجهة نظر هامة حول موضوع مفيد ، لأن النقاش في هذه الحالة يزيد ثقافة

الانسان واطلاعه اما اذا كان حول موضوع تافه او غير مهم وشعرت ان النقاش حوله لن يضيف جديدا
فالاولى تركه

وهذه
النقاط الستة ستساعدك بإذن الله على ان تكون مناقش جيدة عادل وقوي في نفس
الوقت بحيث تستطيع اقناع الطرف الأخر بوجهة نظرك دون ان تسبب له جرحا او
احراجا.


1 :دعه يتكلم ويعرض قضيته


لاتقاطع
متحدثك ودعه يعرض قضيته كاملة حتى لايشعر بأنك لم تفهمه لانك اذا قاطعته
اثناء كلامه فإنك تحفزه نفسيا على عدم الاستماع اليك لأن الشخص الذي يبقى
لديه كلام في صدره سيركز تفكيره في كيفية التحدث ولن يستطيع الانصات لك
جيدا ولافهم ماتقوله وانت تريده ان يسمع ويفهم حتىيقتنع كما ان سؤاله عن
اشياء ذكرها او طلبك منه اعادة بعض ماقاله له اهمية كبيرة لأنه يشعر الطرف
الآخر بأنك تستمع اليه وتهتم بكلامه ووجهة نظره وهذا يقلل الحافز العدائي
لديه ويجعله يشعر بأنك عادل



2: توقف قليلا قبل ان تجيب

عندما يوجه لك سؤالا تطلع اليه وتوقف لبرهة قبل الرد لأن ذلك يوضح انك تفكر وتهتم بما قاله ولست متحفز للهجوم

3:لا تصرعلى الفوز بنسبة مائة في المائة

لاتحاول
ان تبرهن على صحة موقفك بالكامل وان الطرف الآخر مخطئ تماما في كل مايقول .
اذا اردت الاقناع فأقر ببعض النقاط التي يوردها حتى ولو كانت بسيطة وبين
له انك تتفق معه فيه لأنه سيصبح اكثر ميلا للاقرار بوجهة نظرك وحاول دائما
ان تكرر هذه العبارة ( انا اتفهم وجهة نظرك )، ( انا اقدر ماتقول واشاركك
في شعورك ).


4: اعرض قضيتك بطريقة رقيقة ومعتدلة


احيانا
عند المعارضة قد تحاول عرض وجهة نظرك او نقد وجهة نظر متحدثك بشيء من
التهويل والانفعال ، وهذا خطأ فادح ، فالشواهد العلمية أثبتت ان الحقائق
التي تعرض بهدوء اشد اثرا في اقناع الاخرين مما يفعله التهديد والانفعال في
الكلام .وقد تستطيع بالكلام المنفعل والصراخ والاندفاع ان تنتصرفي نقاشك
وتحوز على استحسان الحاضرين ولكنك لن تستطيع اقناع الطرف الاخر بوجهة نظرك
بهذه الطريقة وسيخرج صامتا لكنه غير مقتنع ابدا ولن يعمل برأيك




5 :تحدث من خلال طرف آخر

اذا
اردت استحضاردليل على وجهة نظرك فلا تذكر رأيك الخاص ولكن حاول ذكر رأي
اشخاص اخرين ، لأن الطرف الاخر سيتضايق وسيشكك في مصداقية كلامك لو كان كله
عن رأيك وتجاربك الشخصية على العكس مما لو ذكرت له اراء وتجارب بعض
الاشخاص المشهورين وغيرهم . وبعض ماورد في الكتب والاحصائيات لأنها ادلة
اقوى بكثير.



6 :اسمح له بالحفاظ على ماء وجهة


الاشخاص
الماهرين والذين لديهم موهبة النقاش هم الذين يعرفون كيف يجعلون الطرف
الآخر يقر بوجهة نظرهم دون ان يشعر بالحرج او الإهانة ، ويتركون له مخرجا
لطيفامن موقفه ، اذا اردت ان يعترف الطرف الآخر لك بوجهة نظرك فاترك له
مجالا ليهرب من خلاله من موقفه كأن تعطيه سببا مثلا لعدم تطبيق وجهة نظره
او معلومة جديدة لم يكن يعرف بها اواي سبب يرمي عليه المسؤولية لعدم صحة
وجهة نظره مع توضيحك له بأن مبدأه الاساسي صحيح ( ولو أي جزء منه ) ولكن
لهذا السبب ( الذي وضحته ) وليس بسبب وجهة نظره نفسها- فانها غيرمناسبة


اما الهجوم
التام على وجهة نظره او السخرية منها فسيدفعه لاارادياللتمسك بها اكثر ورفض
كلامك دون استماع له لأن تنازله في هذه الحالة سيظهر وكأنه خوف وضعف وهو
مالايريد اظهاره مهما كلف الامر .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



- العدواني المستعد للتشاجر:

- عكر المزاج دائما متحفز لوجود نقطة ضعف لدى المتكلم لينطلق منها.


- يتحدى بسعادة ويقف باستمرار معاد للحقيقة.

- يجد متعة عندما يشعر أن المتكلم فشل في نقطة ما.

- يحاول دائما توجيه المناقشة إلى الموضوعات التي يتخصص فيها والتي غالبا ما يتقبلها جيدا.


كيف تتعامل مع هذه الشخصيه:

- حاول دائما أن يكون حديثك معه مختصرا بقدر الإمكان وتجنب الدخول معه في المناقشات الحادة.

- لا تتطرق إلى الأمور التي قد تثير حفيظته.

- استمع إليه جيدا وحاول التوضيح له أنك تسمع له جيدا عن طريق إيماءة الرأس دون الحديث لكي تثبت له أنك مهتم به.

- استخدم دائما التعبيرات التي تدل على موافقتك التامة على ما يقول مثل:
نعم … نعم، هذا الكلام سليم، إنني أفهمك جيدا … إلخ.

- حاول إبعاده عن مجال تخصصه واضرب له الأمثلة التي تبعده عن تخصصه كذلك.


2- المتحذلق:

- لا يصدق أي شيء غير مكتوب.


-
يقسم مكتبه إلى عدة أقسام: للقلم مكانه، والتلفون مكانه، وهكذا وبطريقة
معقدة وروتينية، وإذا حدث أي تغيير ولو خفيف أقام الدنيا وأقعدها.


كيف تتعامل معه؟

- تحدث معه حول القوانين والأنظمة والتعليمات حيث يتقن هذا النوع ويحفظها عن ظهر قلب.

- تتعامل معه بالمادة المكتوبة.

- ادخل إليه من جانب الدقة.



3- الشخص الذي يدعي المعرفة دائما في كل شيء:

- لديه الإجابة على كل سؤال.

- يضع كل شيء موضع تساؤل.

- يحاول دائما أن يضع نفسه في المقدمة.

- يستطيع أن يخرج نفسه من أي مأزق وبطريقة لبقة.

- يرغب في فرض رأيه على كل شخص.

كيف تتعامل معه؟

- استخدم الأسئلة المغلقة معه والتي جوابها نعم أو لا.

- حاول أن تكون مناقشتك معه قصيرة جدا.

- تجنب الدخول معه في موضوعات جانبية لأنه سيحاول أن يثبت لك أن لديه معلومات أكثر منك بل وأكثر من المجتمعين.

- عزز قناعة المجموعة هذه، وذلك برفض السماح بمشاركته المخادعة.




4- الثرثار:

- يتحدث عن كل شيء وفي كل شيء ويعتقد أنه مهم جدا.


- يمكن ملاحظة رغبته الدائمة في التعالي ولكنه أضعف مما نتوقع.

- يتكلم في كل شيء باستثناء الموضوع وبطريقة غير مضنية.

كيف نتعامل معه؟

-
قاطعه في منتصف تنفسه، وعندما يحاول استعادة أنفاسه: يا سيد ألسنا بعيدين
بعض الشيء عن الموضوع؟ وإذا لم ينفعك هذا … انظر إلى ساعتك بانفعال.



5- الخجول:

- غير واثق من نفسه ومن السهولة إرباكه.

- متحفظ ويحمر وجهه لأقل مؤثر.

- يتصف سلوكه بصفة عامة بالفشل في حياته اليومية العملية وكذلك حياته الخاصة.

- خائف من أن يتكلم مع أن لديه الكثير ويحاول الاختباء خلف المجموعة.

كيف نتعامل معه؟

- وجه إليه الأسئلة لتقديم رأيه.

- حاول أن تعمل على زيادة ثقته بنفسه وذلك بوضعه في مواقف مضمون نجاحها.

- لا تقدم إليه البدائل ولكن حاول إعطائه موقف واحد ليثبت عليه.

- تحفيزه عن طريق إظهار أن الإنسان يحترم لخبراته ومعلوماته وإظهارها لاستفادة الآخرين منها.


6- العنيد:

- يتجاهل وجهة نظرك ولا يرغب في الاستماع.

كيف نتعامل معه؟

- اجعل المجموعة موحدة الرأي أمام وجهة نظره.

- أخبره أنك ستكون بعيدا لدراسة مشكلته فيما بعد.

- اطلب منه أن يقبل وجهة نظر المجموعة لمدة قصيرة.


7- النائم:

- لا يهتم بشيء.

- لا يشارك.

- لديه الميل للنوم.

كيف نتعامل معه؟

- وجه إليه الأسئلة.

- اجعله يشارك.

- اطرد عنه النوم بأي وسيلة.


8- الأرستقراطي (المتعالي):

- يعتقد أن مكانه داخل المجموعة لا يمثل المكانة التي يستحقها وأن ذلك يمثل مستوى أقل بكثير مما يستحق.

- يحاول أن يتصيد سلبيات المتكلم ويحاول أن يوصله إلى المواقف الحرجة.

- يعامل المجموعة بتعال لاعتقاده أنه فوق كل شخص.


كيف نتعامل معه؟

- استخدم معه طريقة نعم … ولكن …… مثال: إنك فعلا على حق ولكن …… طبعا طبعا ولكن لو فكرت معي في ………

-
لا تحاول استخدام الأسئلة المفتوحة معه لأنه دائما ينتظر ذلك ليحول أن
يثبت لك أن المعلومات المتخصصة لديه حول هذا الموضوع تفوق بكثير ما لديك
أنت من معلومات بل وتفوق ما عند البشر جميعا.


- إنه يشعر عند توجيه الأسئلة المفتوحة إليه أنه هو حلال المشاكل وأن رأيك لا يمثل أية قيمة بالنسبة له.


9- الباحث عن الأخطاء:

يحضر للمناقشة ومعه مجموعة متكاملة من الأسئلة ليواجهك بها عند بداية المناقشة مستخدما بذلك المثل القائل (الهجوم خير وسيلة للدفاع).


كيف نتعامل معه؟

- لا تفقد السيطرة على أعصابك معه وفي نفس الوقت لا تفتح له الباب بالكامل ليقول كل ما عنده.

- اسمعه جيدا.

- أفهمه من خلال توجيه الكلام للمجموعة أن لكل إنسان حدود يجب أن يلتزم بها.

- لا تجعله يسيطر على المجموعة.


<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://m-dream.yoo7.com
 
كيف تكسب مناقشة الاخرين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي حلم القمر :: Moon Dream :: منتديات التنمية البشرية :: منتدي الادارة والقيادة-
انتقل الى: