منتدي حلم القمر :: Moon Dream

اهلا ومرحبا بك فى منتدى حلم القمر اذا كانت هذه زيارتك الاولى فيرجى التكرم بالتسجيل التسجيل سيمنحك صلاحيات اكتر فى المنتدى لو عايز تشارك مع اعضاء المنتدى يلا بسرعه مستنى ايه سجل معانا اما لو كنت عضو فى اسرتنا فتفضل بتسجيل الدخول

منتدي حلم القمر :: Moon Dream

هنا.......نلتقي لنرتقي معا
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الـثـورة تتصـاعد في ليبيا وتقترب من طرابلس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كل قلب وله حبيب
الاداره
الاداره


ذكر
عدد المساهمات : 85
نقاط نشاط العضو : 281
مستوى تقييم العضو : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2010

مُساهمةموضوع: الـثـورة تتصـاعد في ليبيا وتقترب من طرابلس   الجمعة فبراير 25, 2011 1:00 am

[center]ليبيا - وكالات - شنت قوات موالية للزعيم الليبي معمر القذافي هجوما مضادا امس وخاضت معارك ضارية بالاسلحة مع الثوار في مدينة الزاوية الذين هددوا حكم القذافي من خلال استيلائهم على بلدات مهمة قريبة من العاصمة. فيما اتهم الزعيم الليبي امس المحتجين الذين يسيطرون على شرق ليبيا بانهم يخدمون مصالح تنظيم القاعدة.
وسقط 16 قتيلا على الاقل واصيب العشرات بجروح الخميس في الهجوم الذي شنته قوى الامن الليبية في مدينة الزاوية جنوب طرابلس، حسبما افادت صحيفة قورينا الليبية على موقعها على الانترنت.
وقال القذافي في كلمته الى اهالي الزاوية (60 كلم غرب طرابلس) «هؤلاء لا مطالب عندهم، مطلبهم ليس عندهم بل عند بن لادن»، مضيفا «من يعطي الحبوب لاولادكم هو المجرم والمسؤول عن القتل او حرب اهلية او مصيبة».واضاف ان سلطته في ليبيا «مجرد سلطة ادبية ومرجعية».
وجاء كلام القذافي اقدم الزعماء العرب، في رسالة صوتية بثها التلفزيون الليبي، وهو التصريح الثاني له خلال 48 ساعة لمهاجمة المحتجين.
واتهم الزعيم الليبي القاعدة وبن لادن «بالتغرير بابناء الزاوية الذين يقل عمرهم عن 20 سنة لاعاثة الفوضى والدمار» في المدينة، وقال لليبيين «اقبضوا على اتباع بن لادن وقدموهم للمحكمة لانهم مسؤولون عن الجرائم».
وطالب الاباء والامهات بان «ينزلوا الى الشوارع ويمسكوا اولادهم الصغار الذين غرر بهم من عناصر من القاعدة الهاربين من غوانتانامو»، معتبرا ان «بن لادن سعيد جدا بالذي وصلتم اليه».
وتوجه القذافي الى اهالي المتظاهرين قائلا «عالجوا ابناءكم من حبوب الهلوسة الموضوعة في القهوة والحليب كي يسيطروا بها عليهم».
ووصف الزعيم الليبي ما يحصل في الزاوية بانه «مهزلة»، مضيفا «اذا اردتم العيش مع هذه الفوضى فانتم احرار». كما دعا اهالي الزاوية الى الخروج الى الشوارع رجالا ونساء لمواجهة المحتجين. وقال «منذ العام 1977 تركت لكم السلطة»، في اشارة الى اللجان الشعبية، مضيفا «السلطة بايدي الشعب، انتم تقررون كل شيء».
ودعا الى الحفاظ على الهدوء في البلاد، متحدثا عن «مؤامرة» ضد الليبيين.
كما تقدم «بالتعزية» الى عائلات العناصر الامنيين الاربعة الذين قتلوا في الزاوية.
وكان القذافي تحدث للمرة الاولى مساء الثلاثاء في خطاب ناري توعد فيه بقمع دام للمتظاهرين ضد نظامه.
وفي اليوم العاشر من الانتفاضة ضد نظام القذافي التي ادت الى مقتل المئات، بدت شوارع العاصمة طرابلس شبه مقفرة صباح امس بعد ليلة تخللها اطلاق رصاص كثيف ولا سيما في الضاحية الشرقية. ففي غرب البلاد، اكد شهود عيان وصلوا الى تونس المجاورة برا ان مدينة زوارة «خلت من الشرطة والجيش» و»الشعب يسيطر على المدينة».
وفي الشرق الغني بالنفط الذي سيطر عليه المعارضون، تشهد الجدران المليئة باثار الرصاص في مدينة البيضاء على عنف المعارك بين المعارضين و»المرتزقة» الذين استخدمهم النظام الليبي.
وانشق حوالى عشرة جنرالات وعقداء من الجيش واقسموا الولاء للشعب الليبي وسط ترحيب الحشود في البيضاء. وقال الرائد صلاح ماثك من الشرطة القضائية «قدمت استقالتي وجئت الى البيضاء للتضامن مع شعبي. وساكون في الخطوط الدفاعية الاولى ضد اي هجوم من الخارج».
واوضح الرائد عبد العزيز البسطة «امرونا بمهاجمة الشعب فرفضت. لا يمكننا استخدام الاسلحة ضد شبابنا». واضاف ضابط آخر «يجري الحديث عن التقدم الى طرابلس. هدفنا طرابلس ان عجزت على تحرير نفسها».
ويبدو ان المعارضة سيطرت على شرق البلاد من الحدود المصرية الى بلدة اجدابيا غربا مرورا بطبرق ودرنة وبنغازي التي شكلت مركز الاحتجاجات وتقع على بعد 1000 كلم شرق طرابلس، بحسب صحافيين وسكان.
وبحسب المعلومات غير المؤكدة لسكان معارضين للقذافي في البيضاء، فان انصار الزعيم الليبي يتمركزون في العاصمة حيث تملك كتيبة خميس القذافي خصوصا 9 الاف مقاتل اضافة الى مدرعات وطائرات واسلحة ثقيلة.
كما تحدثت معلومات غير مؤكدة عن تواصل المعارك في مصراتة على بعد 150 كلم شرق طرابلس.
وتأثر الجيش النظامي من جهته بعمليات القتل بحسب هذه المصادر التي اكدت ان مصير 140 ضابطا في طرابلس كانوا اعلنوا انشقاقهم غير معروف.
وتملك ليبيا احتياطي نفط يعتبر من بين الاضخم في افريقيا، حيث ارتفعت اسعار الذهب الاسود بقوة في الاسوق لتصل الى اسعار قياسية منذ اكثر من عامين. ولامس سعر برميل نفط برنت بحر الشمال تسليم نيسان 120 دولارا قبل ان يتراجع.
ودعا القذافي الثلاثاء الشرطة والجيش وانصاره الى قمع المتظاهرين الذين وصفهم بانهم «جرذان»، محذرا من وقوع «مجازر» ومهددا «بتطهير» البلاد منزلا بمنزل.
وقتل 300 شخص منذ انطلاق الاحتجاجات على نظام القذافي في 15 شباط بحسب حصيلة رسمية، سقط اغلبهم في بنغازي ثاني مدن البلاد.
لكن الاتحاد الدولي لرابطات حقوق الانسان تحدث عن مقتل 640 شخصا على الاقل من بينهم 275 في طرابلس و230 في بنغازي. وتحدث الطبيب الفرنسي جيرار بوفيه العائد للتو من بنغازي عن «اكثر من الفي قتيل» في المدينة وحدها.



<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الـثـورة تتصـاعد في ليبيا وتقترب من طرابلس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي حلم القمر :: Moon Dream :: المنتديات الاخبارية والسياسية :: منتدي الاخبار العربية-
انتقل الى: